منوعات

أفضل حقن تنشيط التبويض نصائح عند أخذ إبر التنشيط

أفضل حقن تنشيط التبويض نصائح عند أخذ إبر التنشيط


عملية تنشيط التبويض من الأشياء التي يلجأ إليها الأطباء من أجل ارتفاع نسبة وفرص الإنجاب. فالمبايض الضعيفة تكون عاملاً رئيسياً لتأخر فرص الإنجاب. لذلك فإن علاجها يبقى الوسيلة الأكثر شهرة وفاعلية. ومن هذه العلاجات حقن تنشيط المبايض.  والتي سنتعرض إليها في هذا المقال.

ما هي أفضل حقن تنشيط التبويض؟

العديد من الأطباء يفضل إبر تنشيط التبويض تحت الجلد. وحقن تنشيط التبويض الموجودة بوفرة وذات الفاعلية لعلاج ضعف المبيضين وتقوية البويضات. بحيث تكون متهيئة للتخصيب ومن ثم حدوث الحمل. فما أفضل هذه الإبر؟ هذا ما سنعرفه في النقاط الآتية:

أفضل حقن تنشيط التبويض

لتنشيط المبايض هناك أنواع عديدة من الحقن منها ما يؤخذ عضل ومنها ما يؤخذ تحت الجلد ولابد من معرفة الأعراض- سيدتي الفاضلة- قبل الشروع في أخذ هذه الحقن وتبين ذلك من خلال الطبيب المختص ومن هذه الأعراض عزيزتي – الشعور بالأم أثناء ممارسة العلاقة الحميمة. والتعرق الليلي. وجفاف المهبل. وعدم الشعور بالرغبة الجنسية كل هذا من علامات ضعف المبايض ومن وإليك بعض أسماء حقن تنشيط التبويض.

  • حقن مريونال لتنشيط المبايض أو Meriofert
  • حقن FSH Follistim / Gonal
  • حقن الكلوميد
  • حقن الجلوكوفاج
  • حقن Menogone

وهناك أسماء حقن تنشيط التبويض غير التي ذكرت ولكن ليست بشهرة ما ذكر سابقا.

متى تأخذ حقن تنشيط التبويض؟

هناك كثير من الحالات التي يجب خلالها أخذ هذه حقن تنشيط التبويض:

  • أولها الإصابة بتكيّسات المبايض. وهي من الحالات التي تحتاج إلى علاج تنشيط المبايض. لأن ضعف المبيض يقلل من فرص الإنجاب.
  • اما الحالة الثانية فهي انسداد قناتي فالوب: وذلك لأنه في حالة انسدادها فإن البويضة تتوقف عن عملها وعليه لا يحدث الحمل.
هناك العديد من الحقن التي تعمل على تنشيط التبويض
هناك العديد من الحقن التي تعمل على تنشيط التبويض

وإليك تفصيل كل اسم من أسماء حقن تنشيط التبويض:

حقن ميريوفيرت

  • من أسماء حقن تنشيط التبويض المهمة إن لم تكن أفضلها على الإطلاق. وهي بديل لحقن مريونال. لذلك نبدأ بها حديثنا. فهي تعمل على علاج عقم النساء من خلال إمدادهن بالهرمونات الضرورية للحمل. كما تساعد حقن مريونال في تنشيط المبايض. وفي إنتاج البويضات بشكل طبيعي ومن ثم حدوث التخصيب والحمل.
  • كما تستعمل في علاج التكيّسات التي تعاني منها أغلب السيدات والتي ذكرنا أنها من الأسباب التي يجب فيها أخذ حقن التنشيط. وتزيد من إنتاج البويضات وعليه فهي من أفضل إبر التنشيط.

حقن FSH Follistim / Gonal

إنها من أفضل الإبر المنشطة للمبايض تحت الجلد، حيث أنها تنظيم الهرمونات في المبيضين وينتج عنها زيادة في البويضات.

ولكن حاذري أن يكون علاجك من خلال تلك الحقن من غير الاستشارة الطبية. فيجب أن تعطى تحت إشراف طبي واستشاري متخصص في أمراض النساء والعقم. لا أن تأخذينها بناء على وصف غير المتخصص. ويجب على المريضة أن تتبع التعليمات بكل دقة.

حقن الكلوميد

يعد الكلوميد أحد أكثر الأدوية استعمالًا في مجال تحفيز الإباضة. وهو دواء يؤثر إيجابًيا على خصوبة النساء عند استعماله. فهو مفيد وفعال للنساء اللواتي يواجهن مشاكل في الخصوبة.

يتم عادة استخدام الكلوميد في أيام معينة من دورة الإباضة. لزيادة خصوبة وتنشيط بويضة المرأة وزيادة فرصها في الحمل. وتشير بعض الإحصائيات إلى نسبة تتعدى الـ 50% من النساء اللواتي استخدمن عقار الكلوميد تحت إشراف طبي متخصص ونجح حملهن.

لكن مدى نجاح هذا العقار يعتمد على عوامل كثيرة مثل عمر المرأة. والطبيب المستشار في هذا الأمر وغيرها من العوامل الأخرى.

حقن الجلوكوفاج

تعتبر أيضا من أفضل إبر تنشيط المبايض تحت الجلد. ومن أسماء ابر تنشيط التبويض الشهيرة في هذا المجال. لأنها تقوم بعدة أمور في وقت واحد وهو ما يميزها عن غيرها من حقن التنشيط. فتقوم بالتنشيط من خلال علاج خلل الهرمونات. وتنظم تنظم الدورة الشهرية وتعالج تكيّسات المبيضين المزمنة. وذلك من خلال تعزيز الهرمونات وضبط حالاتها. من أجل ذلك يعدها الأطباء مثالية في بعض الحالات لا سيما حالات ضعف البويضة .

حقن Menogone

حقنة Menogone تعمل على علاج الخمول والضعف في المبيضين. وتنشيط عملية التبويض وعلاج التكيّسات. وغيرها من مظاهر ضعف وظائف المبيضين. وهي كبقية الحقن لا تأخذ إلا باستشارة الطبيب المختص. فاحذري أيتها الفاضلة وإياك والإهمال.

وتؤخذ هذه الحقن بطريقتين إما عضل أو أنها تؤخذ تحت الجلد ولها موانع استخدام لا بد من اتخاذها عند الحاجة إليها ومنها:

  • أولًا حالة وجود حساسية جلدية.
  • وثانيًا حالة الحمل والرضاعة.
  • أما الثالثة فهي عند وجود مشاكل في الغدة الدرقية أو إفرازاتها أو غدة البروستاتا.

حقن تنشيط المبايض Fostimon

هي أحد علاجات مشاكل التبويض والخصوبة لدى النساء. وتعمل حقن فوستيمون على تحفيز البويضات وزيادة إنتاجها، فهو منشط للمبايض.

ومن أسماء حقن تنشيط التبويض التي عادة ما تستخدم مع اسم آخر هو دواء هرموني أخر يسمى HCG (حقن البرجنيل أو الكوريمون) وذلك لمساعدة النساء على الحمل.
المادة الفعالة في تركيب هذه الحقن هي مادة يروفوليتروبين، وإضافة إلى ذلك. فإن كل أمبولة مذيب تحتوي على نسبة 0.9% من NaCl ماء للحقن. ولها بعض الآثار الجانبية منها أنها قد تسبب الصداع وبعض آلام المعدة والحساسية.

إبر تنشيط المبايض للحمل بتوأم

التوأم هو إنجاب طفلين في نفس الوقت. وهو ما أصبح أمر طبيعي في هذا العصر. وقد يرجع ذلك إلى زيادة استخدام وسائل تنشيط التبويض.

وتتمثل هذه الإبر في مجموعة من الإبر التي تحتوي على هرمونات، ويتم الحقن عن طريق طبيب مختص في هذا الأمر، كما يجب متابعة نمو البويضة بدقة من خلال عمل أشعة صوتية، ويتم بعدها متابعة معدل النمو كل يومين تقريباً. جدير بالذكر أن الإفراط في استخدام إبر التنشيط نتائجه خطيرة.  ومن أبرز هذه الآثار أن يحدث تضخم في المبايض. بجانب حدوث تكيسات كبيرة الحجم في بعض الأوقات.

هل يتحسن التبويض مع حقن مريونال؟

والحقيقة أنه لا يوجد نظام علاجي محدد في التنشيط يناسب كل النساء. والاستجابة تكون حسب أحوال مثل العمر والجسم. فبعض السيدات مثلا قد يستجبن على الحبوب فقط وبعضهن على الإبر فقط. ومنهن التي تستجيب إلى جرعة بسيطة جدا من المنشطات. ومنهن التي تحتاج إلى جرعات عالية جدا. ويمكن معرفة ذلك بالتجريب.

لذلك، عندما يجد الطبيب المختص بأن لديك استجابة جيدة على جرعة المريونال. فيجب الاستمرار على هذه الجرعة لعدة محاولات. فإذا لم يكن هناك حمل بعد 6 أشهر من تناولها. فهنا يمكن عمل الحقن داخل الرحم.

سعر حقن merional

سعر الدواء في جميع صيدليات مصر يصل إلى 92 جنيه مصري لا غير تركيز 75 أما العبوة تركيز 150 فيبلغ سعرها حوالي 11٥ جنيه في جميع الأسواق المصرية.
وأما أسعار الحقن الأخرى:

  • سعر حقن Meriofert 150  يبلغ حوالي 296 جنيه فقط لا غير.
  • سعر حقن Meriofert 75 يبلغ حوالي 185 جنيه مصر فقط لا غير.
  • هذا ولكل اسم من أسماء حقن تنشيط التبويض شكل ودواعي استعمال وآثار جانبية وكذلك سعر كما سبق أن بينا.

نصائح عند أخذ إبر التنشيط للحقن المجهري

تنشيط الإباضة بالحقن المجهري هي عملية يتم فيها حقن هرمونات الإباضة في المبيض لزيادة فرص حدوث الحمل. وهنا بعض النصائح التي يمكن اتباعها عند أخذ إبر التنشيط للحقن المجهري:

  1. اتبع تعليمات الطبيب المعالج بدقة: يجب عليك اتباع تعليمات الطبيب المعالج بدقة، والتأكد من فهم كيفية استخدام الإبر بشكل صحيح. إذا كان لديك أي أسئلة، لا تتردد في طرحها على الطبيب.
  2. اتبع نظاماً منتظماً لأخذ الإبر: يجب عليك أخذ الإبر في نفس الوقت كل يوم. ويفضل أن يتم ذلك في الصباح، وذلك لتجنب نسيان أخذها.
  3. تأكد من تنظيف المنطقة المحقونة: يجب تنظيف المنطقة المحقونة جيدًا بالكحول قبل حقن الإبر، وذلك لتجنب العدوى.
  4. تجنب إزعاج المنطقة المحقونة: يجب تجنب إزعاج المنطقة المحقونة بالضغط أو الاحتكاك، وذلك لتجنب الألم والتورم.
  5. المتابعة الطبية: يجب عليك العودة للطبيب لإجراء فحص متابعة للمبيض والحمل. ويجب الإبلاغ عن أي آثار جانبية أو مشاكل تواجهها.
  6. التخلص من الإبر بشكل آمن: يجب التخلص من الإبر بشكل آمن بعد استخدامها، وذلك لتجنب الإصابة بالعدوى. يمكن التخلص من الإبر في عبوة خاصة للنفايات الطبية.
  7. الاهتمام بالنظام الغذائي ونمط الحياة: يجب الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي والنظام الصحي لضمان صحة جيد
  8. وأخيرا عزيزتي نتمنى لك ذرية صالحة. ونسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يعطي كل محروم خلفا وأولادا صالحين. وندعو الله أن يكون هذا الدواء وهذه الحقن نافعة تجلب لكم كل السعادة. وتزيد أواصر المحبة بين الجميع.

كم تكبر البويضة بعد ابر التنشيط

تعتمد زيادة حجم البويضة بعد حقن التنشيط على العديد من العوامل، بما في ذلك نوع الإبر المستخدمة وتفاعل الجسم مع الهرمونات المحقنة وحالة المبيض وعمر المرأة والظروف الصحية العامة.

وعادةً ما يتم استخدام بروتوكولات تنشيط مختلفة وتختلف الجرعات التي تُعطى للهرمونات في كل دورة. وعادةً ما يتم فحص نمو البويضات بواسطة الموجات فوق الصوتية خلال الدورة لتحديد حجم البويضات.

في العادة، بعد حقن التنشيط، يتم مراقبة النمو المبيضي بواسطة الموجات فوق الصوتية لتحديد الحجم والعدد الأمثل للبويضات. وعندما تصل البويضات إلى الحجم المناسب، يتم إعطاء حقنة التفجير لتحريض الإباضة.

على العموم، فإن الزيادة في حجم البويضات يتراوح عادةً بين 1 و3 ملم في كل يوم، ولكن يمكن أن يختلف هذا الرقم بشكل كبير من امرأة إلى أخرى. وبالتالي، من المهم الاعتماد على مراقبة الأشعة فوق الصوتية وتقييم الحالة من قبل الطبيب المختص في المتابعة الدقيقة للدورة.

أفضل وقت للجماع بعد ابر التنشيط

أفضل وقت لممارسة الجماع بعد إبر التنشيط يكون خلال فترة التبويض، التي تتم غالبًا في الفترة الممتدة من 24 إلى 48 ساعة بعد تناول الإبرة التفجيرية. خلال هذه الفترة، يمكن للجماع أن يلعب دورًا في زيادة فرص الحمل، حيث يتاح للحيوانات المنوية فرصة للالتقاء مع البويضة.

بشكل عام، يُنصح بممارسة الجماع كل يومين أو ثلاثة أيام خلال فترة التبويض لزيادة فرص الحمل. وفي حالة وجود أية قضايا صحية، يُفضل التحدث مع الطبيب قبل البدء في ممارسة الجماع.

إليك بعض النصائح التي يمكن اتباعها لزيادة فرص الحمل بعد إبر التنشيط:

– ممارسة الجماع خلال فترة التبويض: كما تم ذكره، يُعتبر ممارسة الجماع في هذه الفترة هو الطريق الأكثر فعالية لزيادة فرص الحمل.

– الراحة والاسترخاء: الراحة والاسترخاء تلعب دورًا مهمًا في تحسين نوعية الحيوانات المنوية وبالتالي زيادة فرص الحمل.

– تجنب التدخين والكحول: يمكن أن يؤثر التدخين وتناول الكحول سلبًا على الخصوبة، ولذا يُفضل تجنبهما.

– تناول الأطعمة الصحية: تشمل النظام الغذائي الصحي الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، والتي يُمكن أن تُساهم في تحسين الخصوبة.

في حالة عدم الحمل بعد محاولة لفترة من الوقت، يُفضل استشارة الطبيب لإجراء اختبارات الخصوبة وتحديد أي أسباب قد تكون وراء ذلك، وبناءً على ذلك يمكن توجيه العلاج المناسب.

مصدر الخبر

السابق
ادوية المغنيسيوم في مصر اسعارها وآثارها الجانبية
التالي
طريقة استخدام شامبو بيتادين لعلاج قشرة الرأس

اترك تعليقاً