منوعات

حساب جرعة قلم لانتوس lantus solostar لمرضى السكري

حساب جرعة قلم لانتوس lantus solostar لمرضى السكري


قلم لانتوس سولوستار هو أنسولين طويل المفعول يبدأ في العمل بعد عدة ساعات من الحقن ويستمر مفعوله  لمدة 24 ساعة. ويستخدم القلم لتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. كما يستخدم Lantus Solostar في البالغين المصابين بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2، وفي الأطفال الذين لا تقل أعمارهم عن 6 سنوات المصابين بداء السكري من النوع 1.

يمثل النشاط الأساسي للأنسولين، والذي يتضمن Lantus Solostar، في السماح للخلايا في جميع أنحاء الجسم بامتصاص الجلوكوز (السكر) وتحويله إلى شكل يمكن أن تستخدمه هذه الخلايا للحصول على الطاقة.

طريقة استعمال انسولين lantus solostar

طريقة استخدام قلم لانتوس

  • يستخدم قلم لانتوس تحت الجلد مرة واحدة يوميا في أي وقت من اليوم ولكن في نفس الوقت كل يوم، وهو للاستخدام الفردي فقط.
  • قبل البدء في استخدام قلم لانتوس، استشر الصيدلي عن كيفية الاستخدام السليم وتقنية الحقن.
  • استخدم لانتوس تحت الجلد في منطقة البطن أو الفخذ، قم بتدوير مواقع الحقن داخل نفس المنطقة من حقنة الى أخرى لتقليل الأعراض الجانبية الظاهرة على الجلد.
  • عند تغير جرعة الأنسولين بالزيادة او النقص يجب أن تحدث تدريجيا مع مراقبة مستوى السكر في الدم.
  • أفحص بصريا الدواء المعبأ مسبقا في قلم لانتوس للتأكد من عدم وجود جسيمات أو ترسيبات أو تغير في اللون. واستخدمه فقط اذا كان المحلول صافيا و عديم اللون وخالى من الجسيمات.
  • توضع أقلام لانتوس غير المستخدمة في الثلاجة.
  • لا تخفف أو تخلط الدواء مع أي انسولين أو محلول آخر.
  • لا يؤخذ الدواء عن طريق الوريد.

طريقة حساب الجرعات و عدد الوحدات المستخدمة

  • يتم تحديد وتعديل جرعة لانتوس بناءً على احتياجات التمثيل الغذائي للفرد، وكمية الكربوهيدرات في الوجبات اليومية. ويمكن حسابها عن طريق برامج معينة تحملها على هاتفك، لمراقبة نتائج مستوى جلوكوز الدم، والهدف المحدد للتحكم في نسبة السكر في الدم.
  • ربما تكون هناك حاجة لتعديلات الجرعة مع التغيرات في النشاط البدني، والتغير في أنماط الوجبات. وذلك في أثناء المرض الحاد مثل: ارتفاع درجة الحرارة الشديد أو الالتهاب الحاد الناتج من عدوى بكتيرية، أو التغيرات في وظائف الكلى و الكبد. يتم تعديل الجرعات فقط تحت إشراف طبي كامل مع مراقبة الجلوكوز.

بدء علاج لانتوس

مرض السكر النوع 1

في المرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع 1، يجب استخدام LANTUS بالتزامن مع الأنسولين قصير المفعول. يجب أن تكون جرعة البدء الموصى بها من لانتوس في مرضى السكري من النوع الأول حوالي ثلث إجمالي متطلبات الأنسولين اليومية. يجب استخدام الأنسولين قصير المفعول، قبل الوجود لتلبية بقية متطلبات الأنسولين اليومية.

مرض السكر من النوع 2

جرعة البدء الموصى بها من لانتوس في مرضى السكري من النوع 2 الذين لا يعالجون حاليًا بالأنسولين هي 0.2 وحدة/ كجم أو ما يصل إلى 10 وحدات مرة واحدة يوميًا. قد يحتاج المرء إلى تعديل كمية وتوقيت الأنسولين قصير المفعول أو سريع المفعول وجرعات أي من الأدوية المضادة لمرض السكر عن طريق الفم.

التحول إلى LANTUS من علاجات الأنسولين الأخرى

  • إذا تم تغيير استخدام المرضى لدواء TOUJEO (أنسولين جلارجين) مرة واحدة يوميًا إلى LANTUS مرة واحدة يوميًا. فإن جرعة لانتوس الأولية الموصى بها هي 80% من جرعة TOUJEO التي تم إيقافها. سيؤدي خفض الجرعة هذا إلى تقليل احتمالية الإصابة بنقص السكر في الدم.
قلم toujeo لعلاج السكر
قلم toujeo لعلاج السكر
  • في حالة التغيير من نظام علاجي مع الأنسولين متوسط ​​أو طويل المفعول إلى علاج LANTUS. فقد يلزم تغيير جرعة الأنسولين القاعدي وكمية وتوقيت الأنسولين قصير المفعول وجرعات أي من الأدوية المضادة لمرض السكر عن طريق الفم قد تحتاج إلى تعديل.
  • في حالة تغيير المرضى من الأنسولين NPH مرة واحدة يوميًا إلى LANTUS مرة واحدة يوميًا. فإن جرعة لانتوس الأولية الموصى بها هي نفس جرعة NPH التي يتم إيقافها.
  • في حالة تغيير المرضى من الأنسولين NPH مرتين يوميًا إلى LANTUS مرة واحدة يوميًا. فإن جرعة لانتوس الأولية الموصى بها هي 80% من إجمالي جرعة NPH التي يتم إيقافها. سيؤدي تقليل الجرعة هذا إلى تقليل احتمالية الإصابة بنقص السكر في الدم.

الأعراض الجانبية

ارتفاع السكر في الدم أو نقص السكر في الدم مع تغييرات في نظام الأنسولين

قد تؤثر التغييرات في نظام الأنسولين، على سبيل المثال: قوة الأنسولين، موقع الحقن أو طريقة الإعطاء، على التحكم في نسبة السكر في الدم وتؤهب لنقص السكر في الدم أو ارتفاع السكر في الدم. تم الإبلاغ عن أن تكرار حقن الأنسولين في مناطق الحثل الشحمي (التهتك في الطبقة الدهنية في الجلد)  أو الداء النشواني الجلدي الموضعي يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم. تم الإبلاغ عن حدوث تغيير مفاجئ في موقع الحقن (إلى منطقة غير متأثرة) يؤدي إلى نقص السكر في الدم.

إجراء أي تغييرات على نظام الأنسولين الخاص بالمريض تحت إشراف طبي دقيق مع زيادة تكرار مراقبة نسبة الجلوكوز في الدم. ويجب تقديم المشورة للمرضى الذين حقنوا بشكل متكرر في مناطق الحثل الشحمي أو الداء النشواني الجلدي الموضعي لتغيير موقع الحقن إلى مناطق غير متأثرة ومراقبة نقص السكر في الدم عن كثب. بالنسبة للمرضى المصابين بداء السكري من النوع 2، قد تكون هناك حاجة إلى تعديلات جرعات المنتجات الفموية المصاحبة ومضادات السكر.

الداء النشواني الجلدي الموضعي
الداء النشواني الجلدي الموضعي
الحثل الشحمي (تهتك الطبقة الدهنية)
الحثل الشحمي (تهتك الطبقة الدهنية)

نقص سكر الدم

نقص السكر في الدم هو التفاعل الضار الأكثر شيوعًا المرتبط بالأنسولين، بما في ذلك اللانتوس. يمكن أن يتسبب نقص السكر في الدم الشديد في حدوث نوبات أو قد يهدد الحياة أو يسبب الوفاة. يمكن أن يضعف نقص السكر في الدم القدرة على التركيز ووقت رد الفعل. قد يعرض هذا الفرد والآخرين للخطر في المواقف التي تكون فيها هذه القدرات مهمة، على سبيل المثال: القيادة أو تشغيل الآلات الأخرى.

يمكن أن يحدث نقص السكر في الدم فجأة وقد تختلف الأعراض في كل فرد وتتغير بمرور الوقت في نفس الفرد. قد يكون الوعي بأعراض نقص السكر في الدم أقل وضوحًا في المرضى الذين يعانون من مرض السكري لفترة طويلة، أو في المرضى الذين يعانون من مرض الأعصاب السكري.

استراتيجيات التخفيف من مخاطر نقص السكر في الدم

يجب تثقيف المرضى ومقدمي الرعاية للتعرف على نقص السكر في الدم وإدارته. تلعب المراقبة الذاتية لنسبة الجلوكوز في الدم دورًا أساسيًا في الوقاية من نقص السكر في الدم وإدارته. في المرضى المعرضين لخطر أعلى للإصابة بنقص السكر في الدم والمرضى الذين يعانون من انخفاض الوعي بأعراض نقص السكر في الدم. يوصى بزيادة وتيرة مراقبة نسبة السكر في الدم.

نقص سكر الدم
نقص سكر الدم

فرط الحساسية وردود الفعل التحسسية

يمكن أن تحدث حساسية شديدة ومهددة للحياة، بما في ذلك الحساسية المفرطة، مع منتجات الأنسولين، بما في ذلك اللانتوس. في حالة حدوث تفاعلات فرط الحساسية، أوقف النتوس. العلاج وفقًا لمعايير الرعاية والمراقبة حتى يتم حل الأعراض والعلامات. لا يستعمل لانتوس في المرضى الذين عانوا من تفاعلات فرط الحساسية تجاه الأنسولين جلارجين .

نقص بوتاسيوم الدم

تسبب جميع منتجات الأنسولين، بما في ذلك لانتوس، تحولًا في البوتاسيوم من خارج الخلية إلى داخل الخلايا، مما قد يؤدي إلى نقص بوتاسيوم الدم. قد يتسبب نقص بوتاسيوم الدم غير المعالج في حدوث شلل تنفسي وعدم انتظام ضربات القلب والموت. مراقبة مستويات البوتاسيوم في المرضى المعرضين لخطر نقص بوتاسيوم الدم، إذا لزم الأمر، على سبيل المثال: المرضى الذين يستخدمون الأدوية الخافضة للبوتاسيوم.

ما هو دواء لانتوس سولوستار قلم لملاة واحدة

إنسولين غلارجين يعد من فئة الأنسولينات ذات المفعول الطويل. يشير مصطلح الأنسولين إلى الهرمون الذي يتم إنتاجه في الجسم، والذي يلعب دورًا حيويًا في تنظيم مستويات السكر في الدم. يتمثل دوره الرئيسي في خفض مستويات الغلوكوز في الدم.

أما أسبارت الأنسولين، فهي صيغة سريعة المفعول من الأنسولين. يعمل الإنسولين عن طريق التفاعل مع مستقبلات الخلايا، حيث ينظم استهلاك الكاربوهيدرات والبروتين والدهون. يقوم الإنسولين بتحفيز دخول الغلوكوز إلى العضلات والأنسجة الدهنية، حيث تُعد هذه الأنسجة الهدف لتأثيراته، وتشمل العضلات والكبد والأنسجة الدهنية.

مصدر الخبر

السابق
مواصفات وسعر ارثروفاست 150 لعلاج آلام الروماتيزم
التالي
الآثار الجانبية لدواء trileptal 300 mg لمعالجة التشنجات العصبية

اترك تعليقاً