منوعات

دواعي استعمال دواء كيتولاك ketolac

دواعي استعمال دواء كيتولاك ketolac


يعالج دواء كيتولاك ketolac أعراض الألم التي تصاحب الأمراض كما يعالج الآلام التي تحدث بعد التعرض للصدمات أو الكدمات، و يحتوي الدواء على على المادة الفعالة التي تدعى كيتورولاك وتعمل هذه المادة على منع إنتاج البروستاجلاندين في الجسم وذلك من خلال تثبيط انزيم الاكسدة الحلقي الذي يؤدي الى الشعور بالالآم الناتجة عن الإصابة بالالتهابات أو الصدمات أو الكدمات.

و يتوفر هذا الدواء في شكلين إما اقراص أو أمبولات ، كما يعمل هذا الدواء أيضا على خفض الحرارة في حالة الإصابة بارتفاعها.

اقرأ أيضًا: سعر دواء سايتوتك CYTOTEC لعلاج أعراض الإجهاض

دواعي استعمال دواء كيتولاك ketolac (3)
علبة دواء كيتولاك

دواعي استعمال دواء كيتولاك ketolac

يستعمل الدواء في حالات الإصابة بالآلام، وقد ينتج هذا الألم عن الإصابة بالصدمات أو الكدمات أو الصداع أو الالتهابات أو ما شابه، كما يستعمل الدواء في حالات الإصابة بارتفاع درجة حرارة الجسم من أجل تخفيضها.

ويستخدم الدواء في حالات الإصابة بالآلام المتوسطة والحادة قبل وأثناء وبعد العمليات الجراحية، كما يستخدم الدواء في حالات الإصابة بالآلام الناتجة عن المغص الكلوي، ويستخدم الدواء في حالات الإصابة بالآلام الناتجة عن حصوات الكلى.

ويتم استعماله في حالات الإصابة بآلام الظهر الحادة، ويستعمل أيضا في حالات الإصابة بالآلام العين وخاصة في حالة الإصابة بالالتهابات العين، كما يستعمل الدواء في حالات الإصابة بآلام المفاصل.

دواعي استعمال دواء كيتولاك ketolac (3)
علبة دواء كيتولاك

الأعراض الجانبية

هناك عدد من الأعراض الجانبية الشائعة التي قد تحدث في حالة استعمال الدواء منها: الإصابة بالحساسية، الإصابة بالطفح الجلدي، الإصابة بالحكة، الإصابة باحمرار الجلد، الإصابة بضيق في التنفس، الإصابة بالحساسية تجاه الضوء، الشعور بالتعب، الشعور بالإرهاق، الشعور بالتعب.

ومن الآثار الجانبية للدواء أيضًا: الشعور بالصداع، وقد يترتب على استعمال الدواء الشعور بآلام في المعدة، حدوث اضطرابات في المعدة، تغيير لون البول إلى اللون الأسود، الإصابة بضعف التركيز، عدم القدرة على النوم، زيادة معدل ضربات القلب، الشعور بالعطش الدائم، الشعور بجفاف الفم، ويجب زيارة الطبيب المعالج في حالة زيادة حدة الأعراض أو في حالة ظهور أعراض جديدة أو غريبة تجنبًا لحدوث مضاعفات صحية خطيرة.

دواعي استعمال دواء كيتولاك ketolac (3)
سعر دواء كيتولاك

موانع الاستعمال

هناك مجموعة من الحالات التي يمنع معها استعمال الدواء حيث يحظر استعماله في حالة وجود حساسية تجاه المادة الفعالة او اي مكون من مكونات الدواء، ويحظر استعمال الدواء للأطفال أقل من 12 عامًا، كما يحظر استعمال الدواء في حالة الخضوع لعملية تحويل المسار.

ويحظر استعمال الدواء بالنسبة للمرضى الذين يعانون من قصور في وظائف الكبد، كما يحظر استعمال الدواء على حالات الإصابة بالالتهاب في الجهاز الهضمي بالاضافة الى من يعانون من امراض الكلى، ويحظر استعمال الدواء على حالات الإصابة بنزيف في المخ.

كما يمنه استعماله في حالات الإصابة بمرض الربو، ويحظر استعمال الدواء على حالات انخفاض ضغط الدم، كما يحظر استعمال الدواء خلال فترة الحمل او فترة الرضاعة الطبيعية.

سعر كيتولاك

توفر الصيدليات العبوة التي تحتوي على 20 قرصًا بتركيز 10 مجم بسعر 18 جنيهًا، كما توفر الصيدليات أيضا العبوة التي تحتوي على 5 امبولات بتركيز 30 مجم / 2 مل بسعر 18 جنيه.

ما هي التداخلات الدوائية المحتملة لكيتولاك؟

يُفضل إبلاغ الطبيب أو الصيدلاني عن جميع الأدوية، والأعشاب، والفيتامينات، والمكملات الغذائية قبل بدء العلاج.

يُنصح بتجنب تناول كيتولاك بالتزامن مع الأدوية التالية:

1. الأدوية التي تؤثر على وظائف الكلى، مثل بعض أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم مثل الإينالابريل واللسينوبريل.
2. مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الأخرى، مثل الأسبرين والإيبوبروفين.
3. الأدوية التي تؤثر على تخثر الدم، مثل مميعات الدم.
4. الميثوتريكسات التي تستخدم في علاج مجموعة من الاضطرابات مثل السرطان أو التهاب المفاصل الستيرويدية. يمكن أن يسبب استخدامها المتزامن زيادة مستويات الميثوتريكسات، مما يزيد من خطر الآثار الجانبية.

مصدر الخبر

السابق
سعر بروفين ٦٠٠ دواعي الاستعمال والأضرار
التالي
حبوب زيرتك دواعي الاستعمال الأعراض الجانبية السعر

اترك تعليقاً