منوعات

دواء ابيدون أضراره وهل يزيد الوزن؟

دواء ابيدون أضراره وهل يزيد الوزن؟


يعد ابيدون أحد الأدوية المستخدمة في علاج الإلتهابات والحساسية بجميع أنواعها والتي تصيب جسم الإنسان نظراً لاحتوائه على الديكساميثازون والكلوفنيرامين. فمعروف أن Apidone هو مزيج من الجلوكوكورتيكويد الاصطناعي (ديكساميثازون) ومضادات الهيستامين (ماليات كلورفينيرامين). ديكساميثازون: ~ له تأثير قوي مضاد للالتهابات (7 أضعاف قوة بريدنيزولون)
~ يفتقر إلى الصوديوم – الاحتفاظ بخصائص الهيدروكورتيزون بسبب نشاطه المعدني الضعيف. ~ يمنع الاستجابة الالتهابية مهما كان السبب. الكيميائية أو الصدمة أو المعدية أو
المناعية. ~ يقلل من نفاذية الشعيرات الدموية والوذمة المحلية عن طريق تثبيط إطلاق الوسطاء الكيميائيين. ~ يقمع الاستجابات التحسسية. ومادة  ماليات كلورفينيرامين: ~ هي واحدة من أقوى مضادات الهيستامين. يعمل المجال الفسيولوجي للهيستامين من خلال العمل كعامل مانع لمستقبلات H1. ويتحكم في رد الفعل التحسسي المرتبط بالتهاب الأنف والربو القصبي والاضطرابات الجلدية وحالات الحساسية الأخرى.

مكونات شراب ابيدون Apidone

يتكون ابيدون من مادتين فاعليتين وهما: ـ

  • ديكساميثازون

    • وهو مضاد قوي ومانع للإلتهابات التي تحدث إما نتيجة لعوامل كيميائية أو معدية أو مناعية أو بفعل الصدمة
    • يعمل على تثبيط إطلاق الوسائط الكيميائية مما يقلل من نفاذية الشعيرات الدموية والوذمة الموضعية

    كلورفينيرامين

    • وهو من أقوى مضادات الهيستامين ويعمل على معاداة التأثير الفيسيولوجي له وبذلك يتحكم في رد الفعل التحسسي المصاحب لحالات الحساسية

دواعي استخدام أبيدون

1. حساسية الصدر ومشاكل الجهاز التنفسي كالربو والتهاب الشعب الهوائية والحساسية الموسمية والحساسية تجاه بعض الأدوية أو التعرض للكيماويات
3. الإضطرابات والحكة الجلدية والتهابات الحلق والجيوب الأنفية
4. الإكزيما الجلدية أو الأرتيكاريا
5. تخفيف أعراض البرد والإنفلوانزا
6. أمراض الهرمونات والروماتيزم
7. التهابات الأذن الوسطى

موانع استعمال ابيدون

• إذا كانت هناك حساسية لأي مكون من مكونات الدواء
• لمرضى السكر وللمصابين بمرض فطري خلال التطعيم باللقاح الحي المضعف ولمرضى قرحة المعدة أيضاً.
• للأطفال أقل من سنتين حيث أن ذلك يؤثر على نمو أجسادهم ويمنع لمن هم أقل من 6 سنوات دون إشراف الطبيب.
• للحامل والمرضع دون إشراف الطبيب
• في حالات تضخم البروستاتا ولمرضى الضغط والربو وفي حالات فرط نشاط الغدة الدرقية
• يمنع كذلك لمرضى القلب والأوعية الدموية وفي حالة تواجد مياة بيضاء على العين ولحالات ضعف العضلات

هل أبيدون له أضرار؟

نعم هناك آثار جانبية لأبيدون ولذا يفضل استخدامه تحت اشراف الطبيب
وآثاره الجانبية هي: ـ
• الشعور بالنعاس والقئ والغثيان والدوار والدوخة والإحساس بالقلق والتوتر الدائم
• ضعف العضلات والشعور بآلام وتقلصات في المعدة وقلة الشهية
• قد يحدث جراء تناوله ضيق في التنفس.

أبيدون
أبيدون

ابيدون للحامل والمرضع

لاينصح باستخدامه في فترة الحمل والرضاعة حيث أن تلك الفترة الحساسة في حياة الجنين هي فترة تكوينه وتحديد معالمه ووظائفه ومنعاً لاختلال الحمل والإضرار بالجنين أو الرضيع الذي يتغذى على لبن الأم فتظهر عليه أعراض ابيدون الجانبية يجب الا يستخدم دون إشراف الطبيب.

هل ابيدون فيه كورتيزون؟ هل ابيدون يزيد الوزن؟ هل أبيدون بيتخن؟

الإجابة واحدة رغم اختلاف صوغ تلك الأسئلة وهي: ـ

نعم لأنه يحتوي على ال ( ديكساميثازون ) والتي تعتبر من مشتقات الكورتيزون لذا يجب استخدامه تحت اشراف الطبيب حيث أن تلك المادة الفعالة تؤثر على عمليات الأيض مما يؤدي إلى فتح الشهية وبالتالي زيادة الوزن.

هل ابيدون يسبب النعاس؟

بالطبع نعم لاحتوائه على المادة الفعالة ( كلورفنيرامين ) وهي من مضادات الهيستامين المسببة للنعاس

سعر دواء ابيدون

يتوفر في بعض الصيدليات المصرية شراب بتركيز 125 مل وسعر العبوة 11.5 جنيهاً مصرياً.

بدائل ابيدون

  • فينادون Phenadone
  • ديكسافين Dexalergin
  • فينديكسين Vendexine

مخاطر دواء أبيدون

أبيدون يعتمد على اللوراتادين هو نوع من مضادات الهيستامين يستخدم عادة لعلاج الحساسية وحمى القش والشرى. كما أنه يستخدم أحيانًا لخصائصه المضادة للالتهابات.

مثل جميع الأدوية، يمكن أن يسبب اللوراتادين آثارًا جانبية. تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا النعاس والصداع وجفاف الفم واضطراب المعدة. عادة ما تكون هذه الآثار الجانبية خفيفة وتختفي من تلقاء نفسها، ولكن إذا استمرت أو أصبحت شديدة، يجب عليك التحدث إلى طبيبك. في حالات نادرة، يمكن أن يتسبب اللوراتادين في آثار جانبية خطيرة، مثل رد فعل تحسسي أو صعوبة في التنفس أو عدم انتظام ضربات القلب. إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض بعد تناول اللوراتادين، فعليك التماس العناية الطبية على الفور.

يمكن أن يتفاعل لوراتادين أيضًا مع أدوية أخرى، بما في ذلك بعض المضادات الحيوية والأدوية المضادة للفطريات. من المهم أن تخبر طبيبك عن جميع الأدوية التي تتناولها قبل البدء في استخدام اللوراتادين loratadine. بشكل عام، يعتبر اللوراتادين آمنًا وفعالًا لمعظم الأشخاص عند تناوله حسب التوجيهات. ومع ذلك، كما هو الحال مع أي دواء، هناك مخاطر وآثار جانبية محتملة يجب أن تكون على دراية بها. إذا كانت لديك أية مخاوف بشأن تناول اللوراتادين loratadine، فعليك التحدث مع طبيبك.

هل يحتوي شراب ابيدون على الكورتيزون؟

نعم، يحتوي شراب ابيدون فعلياً على مادة مشتقة من الكورتيزون. لذلك، ينبغي استخدامه تحت إشراف الطبيب وعدم تناوله دون استشارة طبية.

فما هو الفرق بين فينادون وابيدون؟

تقريباً، لا يوجد فرق كبير بين العلاجين. فينادون هو مثيل لدواء ابيدون، حيث تحتوي كل منهما على نفس المادة الفعالة. يُستخدم الدواء لعلاج حالات الحساسية بشكل عام، وكذلك لعلاج الارتكاريا والربو. ويُحظر تناوله لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين، ويتوجب استعماله للأطفال دون سن 6 سنوات تحت إشراف طبي.

هل يمكن استخدام ابيدون أثناء فترة الرضاعة؟

نعم، يمر الدواء من خلال حليب الأم، ولذلك يُنصح بعدم استعمال ابيدون خلال فترة الرضاعة الطبيعية إلا بتوجيه من الطبيب المختص.

مصدر الخبر

السابق
تم الإجابة عليه: عدد ثلاثا من فوائد الوكالة
التالي
دواعي استعمال كريم بتنوفيت وهل يبيض البشرة

اترك تعليقاً