منوعات

ادوية المغنيسيوم في مصر اسعارها وآثارها الجانبية

ادوية المغنيسيوم في مصر اسعارها وآثارها الجانبية


تعالج ادوية المغنيسيوم فى مصر نقص هذا المعدن في الجسم، وهناك عدد كبير من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بنقصه ومنها: عدم تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بالمعدن أو  تناول بعض الأدوية التي يكون من آثارها الجانبية نقص المغنسيوم، أو زيادة نسبة الكافيين في الجسم، أو التقدم في العمر، نقص في الفيتامين D واختلال الهرمونات.

وهناك بعض الأعراض الدالة على نقص المغنسيوم مثل الإصابة بالتشنجات العضلية،أو الإصابة بالأمراض النفسية ومنها: مرض الاكتئاب، مرض اللامبالاة، مرض الأرق وأحيانا يصيب المريض بمضاعفات قد تسبب الدخول في غيبوبة.

ادوية المغنيسيوم فى مصر
أهم ادوية المغنيسيوم

كذلك يمكن أن يسبب نقص المغنيسيوم الإصابة بضعف العظام وهشاشتها؛ لأنه العنصر المسؤول بشكل مباشر عن حماية العظام وبنائها، وهناك عدد من العوامل الأخرى التي قد تصيب الإنسان بهشاشة العظام، ويعني ذلك ضرورة التوجه للكشف عن الطبيب المتخصص في حالة الإحساس بالإصابة بهشاشة العظام، ومن بين الأسباب الأخرى للإصابة بضعف العظام غير نقص المغنيسيوم، التقدم في العمر، التوقف عن ممارسة الرياضة، انخفاض مستوى فيتامين د، انخفاض مستوى فيتامين ك.

ادوية المغنيسيوم فى مصر
هشاشة العظام

يؤدي أيضا نقص المغنيسيوم في الدم إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب، وكذلك يسبب نقص المغنيسيوم الإصابة باضطراب ضربات القلب، وتعد الإصابة بالربو من مضاعفات الإهمال في علاج نقص معدل المغنيسيوم في الدم.

اقرأ أيضًا: أهم ادوية النحاس في الصيدليات

ادوية المغنيسيوم فى مصر

هناك عدد من مكملات المغنيسيوم التي يتوقف الاختيار بينها حسب الحالة التي عليها المريض، ومن بين هذه المكملات:

1- دواء سترات المغنيسيوم أو  Magnesium Citrate 400 Mg
2- دواء مغنسيوم بلس Magnesium Plus
3- دواء Spasmag

ادوية المغنيسيوم فى مصر
دواء Spasmag

4- دواء كال ماغ  Cal Mag
5- ميغاماغ Megamag
6- مغنسيوم أوكسايد Magnesium Oxide
7- كالسيوم كغنسيوم Calcium Magnesium
8- أوكسي ماغ Oxy Mag

آثار استعمال مكملات المغنيسيوم الجانبية

  1.  تحسين عملية الهضم
  2.  زيادة معدل التبرز
  3.  تخفيف آلام الدورة الشهرية
  4.  تحسين جودة النوم

الجرعة الاعتيادية

يحظر استعمال مكملات المغنيسيوم إلا بعد استشارة الطبيب المعالج وذلك لعدم الإصابة بأي مضاعفات صحية قد يسببها الإسراف في استعمال هذه المكملات، كما تجدر الإشارة أن مكملات المغنيسيوم يمكنها أن تتفاعل بشكل غير آمان مع الأدوية الأخرى.

بدائل مكملات المغنيسيوم من الأطعمة

هناك عدد من الأطعمة التي تساعد على تعويض النقص في مستوى المغنيسيوم في الجسم من بينها:

1- الفستق، لاحتوائه على المغنيسيوم بالإضافة إلى فوائده في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب.

2- اللوز، لاحتوائه على معدن المغنيسيوم بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية جدران الأوعية الدموية من الداخل.

3- بذور القرع، تحتوي بذور القرع على كمية جيدة من المغنيسيوم، وبالإضافة إلى ذلك تساعد هذه البذور في خفض احتمالات الإصابة بأنواع معينة من مرض السرطان من بينها سرطان الثدي والرئة.
4- بذور الكتان لاحتوائها على المغنيسيوم، بالإضافة إلى ذلك فأنها مفيدة في تخفيف الوزن، علاج مرض الإمساك، الوقاية من مرض السرطان، الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
5- الفشار، يحتوي الفشار على المغنيسيوم بالإضافة إلى أنه مفيد للأوعية الدموية لاحتوائه على مضادات أكسدة.
6- الكاجو، يعد الكاجو من أكثر الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم، بالإضافة إلى ذلك فهو مفيد لصحة العظام وصحة القلب والأوعية الدموية.
7- الشوفان، يعد الشوفان من الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم كما أنه مفيد للوقاية من الإصابة بمرض السكري، وكذلك الوقاية من أمراض الجلد وأمراض القلب والأوعية الدموية.

أفضل أنواع المغنيسيوم في الصيدليات

هناك العديد من أنواع المغنيسيوم المتوفرة في الصيدليات، ومن بينها:

1- مغنيسيوم أوكسيد (Magnesium oxide)
2- مغنيسيوم هيدروكسايد (Magnesium hydroxide)
3- مغنيسيوم كلورايد (Magnesium chloride)
4- مغنيسيوم ستيرات (Magnesium stearate)
5- مغنيسيوم سولفات (Magnesium sulfate)
6- مغنيسيوم جليسينات (Magnesium glycinate)

تختلف فوائد واستخدامات كل نوع من المغنيسيوم، ويمكن للصيدلي أن يوصي بالنوع الذي يناسب حالتك واحتياجاتك. يجب دائمًا استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من المغنيسيوم، خاصة إذا كنت تعاني من أي حالة صحية معينة أو تتناول أي أدوية أخرى.

متى يجب تناول المغنيسيوم؟

يُفضل تناول المغنيسيوم قبل النوم بحوالي 30 دقيقة، نظرًا لفوائده في تهدئة العضلات وتحسين جودة النوم. يُظهر أن تناول المغنيسيوم في هذا الوقت يمكن أن يقلل من مشكلات الأرق ويحسن نوعية النوم. تتوفر أشكال متعددة من المغنيسيوم، ويُعتبر جلايسينات المغنيسيوم فعّالًا خاصة في تحسين النوم.عمومًا، يُنصح بتناول المغنيسيوم مع الطعام لتقليل خطر حدوث آثار جانبية مثل الغثيان والإسهال. إذا كان لديك نقص في المغنيسيوم، يمكن للطبيب وصف مكملات المغنيسيوم لك. يُنصح دائمًا بالتحدث مع الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية.

وإليك بعض النصائح لتحسين امتصاص المغنيسيوم:

– تناول المغنيسيوم مع الطعام.
– شرب كميات كافية من الماء.
– تجنب الكافيين والكحول.
– تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، مثل المكسرات والبذور والحبوب الكاملة والخضروات الورقية الداكنة. في حالة وجود أي مشاكل صحية، يُفضل التحدث مع الطبيب قبل بدء استخدام مكملات المغنيسيوم.

مصدر الخبر

السابق
مواصفات وسعر لبوس كافسيد للرضع والأطفال
التالي
أفضل حقن تنشيط التبويض نصائح عند أخذ إبر التنشيط

اترك تعليقاً