منوعات

أهم ادوية النحاس في الصيدليات

أهم ادوية النحاس في الصيدليات


تعالج ادوية النحاس مشاكل انخفاض مستويات هذا العنصر في الجسم والذي من شأنه أن يؤثر على جهاز المناعة للإنسان، ليس هذا فحسب بل أيضًا يؤثر على مستويات الطاقة لدى الشخص.

أعراض الإصابة بنقص مستوى النحاس في الجسم

ويؤدي نقص عنصر النحاس المهم في الجسم إلى ظهور بعض الأعراض المميزة ومنها ما يلي:

أن يشعر المريض بالبرد بشكل دائم، قد يعاني أيضًا من سهولة حدوث كسور في العظام، ويمكن أن يُصاب بالكدمات بشكل سهل، كما أن الإعياء سيكون روتينًا جديدًا له في الحياة، كما يمكن أن يختبر أعراضًا تخص الذاكرة لأن المعدن يقوم بدور مهم في عمليات الدماغ.

ومن ضمن الأعراض أيضًا أن يعاني من المريض من الجلد الشاحب أو ضعف النمو، وربما يشهد التهابات وتقرحات في الجلد، أو يُصاب بألم في العضلات، وربما مشاكل في حركة العضلات أيضًا.

أهم ادوية النحاس في الصيدليات
أهم ادوية النحاس

ادوية النحاس في الصيدليات

1- كبسولات آى زد جلوبين

تستخدم كبسولات آى زد جلوبين I.Z. Globin Capsules،  كمكمل غذائي للنحاس، وغالبًا ما يتم وصف كبسولة واحدة يوميًا، لكن يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة للعمر ولحالة المريض ولتجنب المضاعفات الطبية الخطيرة.

وتحتوي علبة الدواء على 10 أو 20 أو 30 كبسولة، ويجب حفظها عند درجة حرارة 15-30 درجة مئوية، وبعيداً عن متناول الأطفال.

أهم ادوية النحاس في الصيدليات (2)
كبسولات آى زد جلوبين I.Z. Globin Capsules،

2- كبسولات فيروجلوبين Ferroglobin

يتم وصف كبسولات فيروجلوبين لعلاج نقص النحاس، وتتمثل الجرعة في كبسولة واحدة يومياً بعد الأكل، ويمنع تمامًا تناوله على معدة فارغة، ومن الضروري استشارة الطبيب قبل تناول هذا المكمل؛ ذلك أنه غني أيضًا بالحديد والزنك وهو ما قد يتعارض مع المستويات الطبيعية الموجودة في الجسم وهو ما من شأنه أن يتسبب في أمراض خطيرة ما لم يقرر الطبيب عكس ذلك.

وتتكون علية الدواء من شريطين بكل منهما 15 كبسولة، ويحفظ في درجة حرارة الغرفة.

أهم ادوية النحاس في الصيدليات
كبسولات فيروجلوبين Ferroglobin

3- فيتايامي Vitayami

تستخدم أقراص فيتايامي كمستحضر دوائي مساعد لعلاج نقص بعض الفيتامينات والمعادن مثل النحاس والحديد، والجرعة المعتادة هي قرص واحد يومياً، أو حسب إرشادات الطبيب، لأن هناك حالات يمنع فيها أخذه مثل الحساسية تجاه أي مكون من مكونات الدواء، كما أنه لا يمكن تناوله في أول 3 شهور من فترة الحمل.

وتحتوي العلبة على 3 شرائط، بكل شريط 10 أقراص مغلفة.

4- غلوكونات النحاس مكمل غذائي – Copper Gluconate

تُستخدم غلوكونات النحاس لعلاج ومنع نقص النحاس في الجسم، حيث يلعب النحاس دورًا حيويًا في تعزيز استخدام الحديد ويظهر أهمية كبيرة في دعم صحة الأعصاب.

اقرأ أيضًا: هل يمكن أن يعالج النحاس الألم؟

الآثار الجانبية لمكملات النحاس

تتضمن مكملات النحاس بعض الآثار الجانبية كمعظم الأدوية، ومن أبرزها: الإصابة بالقيء الأسود أو الدموي أو ظهور الدم في البول، وربما يصل الأمر إلى الإصابة بالغيبوبة أو الإسهال ولا يُستبعد الإصابة بالدوار أو الإغماء.

من ضمن الآثار الجانبية أيضًا الإصابة بالصداع الحاد أو المزمن أو حرقة المعدة وفقدان الشهية وآلام أسفل الظهر أو الغثيان المستمر أو الحاد أو اصفرار العينين أو الجلد، ويجب استشارة الطبيب في حال الإصابة بأي عرض من الأعراض السابقة.

عنصر النحاس في الطعام

وبالإضافة إلى ما سبق، يمكن العثور على معدن النحاس المهم للغاية في بعض الأطعمة ومنها:

الكبد، هذا العضو معروف بمحتواه الغني من الحديد لكنه أيضًا غني بالنحاس، وأيضًا تتضمن الرخويات هذا العنصر، كما يمكن العثور على هذا المعدن في الجزر والمشروم والبقوليات المجففة، ذلك بالإضافة إلى اللحوم الحمراء والدجاج.

ويجب العلم أن الجرعات المثالية الموصى بها هي: للرجال والنساء من 340 إلى 900، أما الحوامل فتكون الجرعة من 1000 إلى 1300.

كبسولات نحاس في مصر

يساعد مكمل النحاس على إنشاء الخلايا الدم الحمراء. والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. وتجديد الخلايا العصبية بالإضافة إلى تقوية اشارات الخلايا العصبية. وزيادة المناعة والحفاظ عليها. ودعم العظام والحماية من هشاشة العظام. كما يدخل مكمل النحاس في أن يقي الانسان من التهاب المفاصل، بالإضافة إلى تعزيز العملية الانتاجية لـ الكولاجين العامل الذي يؤخر ظهور علامات الشيخوخة.

مصدر الخبر

السابق
أفضل مضاد حيوي لعلاج الخراج في المؤخرة
التالي
سعر أقراص الفحم 2024 في السوق المصري

اترك تعليقاً