منوعات

أضرار فوار كتافاست مسكن الآلام والالتهابات

أضرار فوار كتافاست مسكن الآلام والالتهابات


يعتبر هذا الفوار المسكن من الأدوية المضادة للالتهابات، ويصفه الأطباء بغرض تسكين الإلام لقدرته الهائلة على ذلك، وللعلم فإن الإفراط في تناول هذا الدواء له مخاطر صحية عديدة لوجود العديد من الأعراض الجانبية الناتجة عن الإفراط في تناوله ونستعرض في هذا المقال أضرار فوار كتافاست والتحذيرات المصاحبة لتناوله.

ما هو فوار كتافاست

هو دواء على هيئة فوار يتعاطاه المريض بهدف تسكين الآلام وليس العلاج، وهو عبارة عن مجموعة من الحبيبات التي يتم إذابتها عن طريق الماء والمادة الفعالة فيه هي ديكلوفيناك بوتاسيوم وله عدد محدد من الجرعات اليومية تكتب بناء على استشارة طبيب.

مكونات الفوار

يتكون الفوار من مادة فعالة ومادة غير فعالة: ديكلوفيناك البوتاسيوم وتركيزها 50 مجم: وهي مادة تعمل كمسكن للألم وعلاج الحمى وتخفيف الالتهاب وذلك عن طريق منع إنتاج المواد المسؤولة عن الإحساس بالألم والالتهاب وارتفاع درجة الحرارة في الجسم. مكونات غير فعالة: كربونات البوتاسيوم ومنيتول أسبرتام وسكارين ونكهة النعناع والينسون.

فمن استخدامات هذا الفوار المسكن – دواعي استخدام كتافاست

من أهم دواعي استعمال كتافاست التالي:

  • التخفيف من الألم
  • التقليل من حدة الالتهابات
  • علاج الألم الناتج عن الصدمات
  • علاج حالات التورم
  • علاج الآلام التي تحدث بعد عمليات الجراحة
  • تخفيف الأم الأسنان
  • تخفيف آلام الصداع النصفي
  • تسكين الآلام التي تنتج عن إصابة العمود الفقري
  • تخفيف الآلام الناتجة عن العدوى البكتيريا في الأنف والأذن والحنجرة
  • تخفيف الآلام الناتجة عن الروماتيزم

استخدام الفوار للأسنان

يعتبر مسكن جيد جدا لآلام الأسنان والتهابات اللثة كما انه يعتبر خافض للحرارة وله دور في تسكين الألم الناتج عن الصداع النصفي، ولكن يجب عليك العلم أنه لا يعالج سبب الألم ولا الالتهاب في اللثة فهو فقط يخفف الألم. يتم استخدامه عن طريق إفراغ محتوى كيس الدواء على نصف كوب ماء ويتم إذابته جيدا ثم يتم تناوله مباشرة ويفضل تناوله بعد الأكل وليس على معدة فارغة.

تحذير من كتافاست

بشكل عام تحذر الشركة المصنعة لهذا الدواء مرضي الكبد والكلي من استخدام هذا المسكن وكذلك مرضي القلب والأوعية الدموية والربو كما يمنع كذلك من تناول الأطفال أقل من أربعة عشر عامل وذلك لتجنب أضرار فوار كتافاست.

هناك العديد من أضرار فوار كتافاست وموانع الاستعمال التي يجب عليك تفحصها قبل تناول الدواء، فهناك موانع للاستخدام مثل:

–     إذا كان لديك حساسية تجاه أي من العناصر الكيميائية المكون منها الدواء

–        الشخص المصاب بحساسية في الجهاز التنفسي والربو

–        مرضى القلب وضغط الدم المرتفع

–        الذين يعانون من قصور في الكبد الحاد والفشل الكلوي

–        من يعاني من قرحة في المعدة أو نزيف في الأمعاء

–        من يعاني من أمراض القولون

–        من يعاني من زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم

–        الذين يعانون من سيولة في الدم

–        المرضي الذين يتناولون ادوية سيولة في الدم

–        فترة الحمل والرضاعة

–        الأطفال الذين يقل عمرهم عن أربعة عشر عامل

أعراض جانبية للدواء فوار كتافاست

هناك العديد من أضرار فوار كتافاست الفورية الناتجة عن الإفراط في تناوله مثل:

فوار كتافاست للدورة الشهرية

يمكن استخدامه للنساء وذلك لتخفيف آلام الحيض ويتم تعاطي الجرعة بكمية تتراوح بين كيسين الي ثلاثة أكياس في اليوم أو حسب الحاجة ولكن باستشارة الطبيب المختص.

مدة المفعول للدواء

كما أوضحنا إن هذا الدواء مسكن قوي للألم فهو أيضا سريع المفعول ويبدأ تأثيره من بعد حوالي خمسة عشر دقيقة إلى ستين دقيقة ومفعوله يستمر معك إلى مدة ساعتين.

جرعة كاتفاست

يقوم الدكتور بتحديد الجرعة المناسبة من الدواء وفقاً للحالة الصحية للمريض وعمره ويتم تحديد الجرعة المناسبة بناء على العمر كالتالي:

  • جرعة للأطفال أكبر من 14 سنة: من واحد كيس إلى كيسين من هذا الفوار على مدار اليوم الواحد ويجب ألا تزيد الجرعة اليومية عن ثلاث أكياس يومياً وليس بشكل دوري.
  • جرعة الكبار: من اثنين إلى ثلاث أكياس في اليوم الواحد ويجب ألا تزيد الجرعة اليومية عن أربع أكياس في اليوم الواحد دون إفراط في تناوله.
  • جرعة للدورة: ثلاث أكياس على مدار اليوم أو على حسب الحاجة إليه ويجب ألا تزيد الجرعة اليومية عن أربع إلى خمس أكياس يومياً إذا كان هناك حاجة إليه.
  • جرعة لعلاج الصداع النصفي: عند بداية الشعور بألم صداع نصفي وكنت بحاجة إلى تسكين الألم مؤقتا يتم تناول كيس واحد من هذا الفوار المسكن وإذا لم تشعر بتحسن في خلال ساعتين يمكن تناول كيس آخر، بشكل عام يمكن تناول هذا الفوار المسكن من كل أربع إلى ست ساعات لكن لا تزيد الجرعة اليومية بشكل عام عن خمس أكياس في اليوم الواحد بدون استشارة طبيب.

تعليمات مهمة قبل تناول كتافاست

سعر فوار كتافاست في مصر

أكياس الفوار متوفرة في جميع الصيدليات في مصر وهو من إنتاج شركة نوفارتس ويتوفر منه فوار خمسين ملي جرام في عبوة مكونة من تسعة أكياس، وسعر العبوة الواحدة حوالي ستة وثلاثون جنيها.

فوار كتافاست للأطفال

الشركة المصنعة لهذا الفوار المسكن قامت بإصدار نوع جديد من هذا الدواء للأطفال، فهو يعتبر أيضا مسكن للآلام وله بعض التأثير وبنفس السعر، ولكن يجب عليك تجنب أضرار فوار كتافاست بمعرفة موانع استخدامه للأطفال وستجدها في النشرة الداخلية في علبة الدواء أو استشر الطبيب الخاص بالأطفال. أضرار فوار كتافاست عديدة ولكن مميزاته أيضا عديدة فهو أفضل مسكن للآلام ولكنه ليس علاجا لها ويجب على من يتناوله بشكل مستمر إن يتوخى الحذر فهو ليس علاجا بل يجب الاستعانة به تحت إشراف طبي.

مصدر الخبر

السابق
أهم الأجهزة التي ستطلقها سامسونج خلال عام 2024
التالي
أفضل 5 بدائل لحاسوب MacBook Pro M3 الجديد

اترك تعليقاً