منوعات

طريقة استخدام الاكرتين


يعد كريم أكرتين حلاً فعّالاً لعدة مشاكل جلدية، حيث يساهم في معالجة حب الشباب، والاكزيما، والبقع الجافة في الجلد، والروؤس السوداء والبيضاء، فضلاً عن تقديم تأثير ملحوظ على تجاعيد البشرة. يمتاز هذا الكريم أيضًا بفعاليته في تفتيح البشرة والتخلص من طبقات الجلد الميت نظرًا لاحتوائه على مادة التريتينوين (Tretinoin)، التي تعمل على تقشير الجلد.

تركيزات كريم أكرتين

تم إنتاج كريم أكرتين بتركيزات متنوعة من قبل شركة جمجموم فارما الدوائية (Jamjoompharma). يتوفر بتركيز 0.025% وتركيز 0.05%، ويأتي في أنبوبة من الألومنيوم بحجم 30 جرام. يشبه هذا الكريم إلى حد كبير كريم ديفرين المشهور.

حب الشباب

يُعتبر حب الشباب من بين أكثر المشاكل الصحية شيوعًا بين المراهقين، ويرتبط ظهوره بمرحلة البلوغ وتغيرات الهرمونات. يمكن أن يتسبب ظهور حب الشباب في مشاكل نفسية وتقليل الثقة بالنفس لدى المراهقين.

تظهر حب الشباب نتيجة زيادة إفرازات الغدد الدهنية خلال مرحلة البلوغ، وهي تتواجد بكثرة في جلد الوجه والظهر والصدر. يعود ظهور حب الشباب أيضًا إلى الالتهابات البكتيرية وتراكم خلايا الجلد الميت وانسداد المسام.

تؤثر العوامل البيئية مثل أشعة الشمس واستخدام الستيرويدات وكريمات التجميل أيضًا في ظهور حب الشباب. وتُظهر الدراسات أن الحالة النفسية، بما في ذلك التوتر والقلق، يمكن أن تزيد من إفرازات الغدد الدهنية وتؤدي إلى ظهور وتفاقم حب الشباب.

طريقة استخدام كريم أكرتين

يُفضل استخدام كريم أكرتين مرة واحدة يومياً، وذلك قبل النوم مباشرة لتجنب التعرض لأشعة الشمس أو أي عوامل أخرى قد تؤدي إلى إزالة الكريم أو تقليل فعاليته. قبل وضع الكريم، يُنصح بغسل البشرة جيداً باستخدام صابون مناسب للبشرة الوجه، ثم تجفيف البشرة بعناية. بعد مضي 20-30 دقيقة، يتم وضع كريم أكرتين على المناطق المصابة.

في حالات البشرة الحساسة، يمكن استخدام كريم أكرتين كل يومين، ويُحدد الطبيب المعالج طريقة العلاج استنادًا إلى الحالة الصحية ونوع البشرة. يجب الالتزام بالتعليمات الموصوفة من قبل الطبيب.

خلال فترة استخدام كريم أكرتين، يجب تجنب استخدام صابون يحتوي على مادة السلفا أو كريمات البشرة التي تحتوي على مادة الريتينول، حيث تتفاعل مادة التريتينوين مع هذه المواد وتؤدي إلى تدهور حالة حب الشباب.

يُنصح أيضًا بتجنب لمس المناطق المصابة لتجنب زيادة حب الشباب وظهوره في المناطق غير المصابة. يجب تجنب الضغط بالهواتف المحمولة على المناطق المصابة في الوجه، ويُفضل مسح الهاتف المحمول مرتين يومياً بمناديل تحتوي على الكحول للحفاظ على نظافته وتجنب نقل العدوى.

يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير، ويمكن استخدام كريمات الوقاية من أشعة الشمس، ولكن يُفضل تجنب الكريمات التي تحتوي على الزيوت لتجنب زيادة إفرازات الغدد الدهنية. كما يُنصح بتجنب كريمات الوقاية التي تحتوي على روائح عطرية، حيث يمكن أن تسبب الكحول في تهيج البشرة وتفاقم حب الشباب. يُفضل استخدام كريمات الوقاية من الشمس التي تحتوي على أوكسيد الزنك للمساعدة في تقليل حب الشباب.

اكرتين والحمل

على الرغم من أن كريم اكرتين يُستخدم للاستعمال الخارجي فقط، إلا أنه يجب تجنب استخدامه خلال فترة الحمل وحتى قبل الحمل بمدة شهر. كما أنه غير مستحسن للاستخدام أثناء فترة الرضاعة الطبيعية. في الحالات العادية، إذا تم استخدام كريم اكرتين وظهرت أي أعراض جانبية مثل حساسية الجلد، واحمرار البشرة، أو حرقان، يجب التوقف فورًا عن استعماله والتوجه إلى زيارة الطبيب المختص.

مصدر الخبر

السابق
ايهما افضل الاندرال ام الكونكور
التالي
علاج ضغط الدم المرتفع في الجسم بالثوم

اترك تعليقاً